السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين
الرسالة تفبد بانك زائر اهلا وسهلا بالضيوف والزائرين الكرام التسجيل مجا ني ......

السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين

مرحباً بك زائر في منتديات كربلاء الحسين /عليه السلام
 
الرئيسيةياحسيناليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولترحيب

شاطر | 
 

  بحث حول مرض السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
biology
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 27
معدل النشاط : 2211
تاريخ التسجيل : 30/12/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: بحث حول مرض السكري   الأربعاء 22 فبراير 2012, 3:31 pm



المقدمة

السكري مرض معروف منذ أكثر من 2000 سنة، وصفته الشعوب مثل الفراعنة والرومان، والإغريق الذين أطلقوا عليه الاسم المتداول حالياً باللغة اللاتينية Diabetes Mellitus ويعني الإدرار البولي والعطش، وهما العارضان الأساسيان لهذا المرض.كما عرف العرب هذا المرض وكان من إعلام الطب العربي في هذا المجال الرازي (860-932م) وابن سينا (960-1307م) اللذان وصفا داء السكر وصفا دقيقا بما في ذلك الغنغرين الذي يؤدي بصاحبة إلى الموت إن لم تبتر الساق المصابة . ورغم معرفة المرض منذ القدم إلا أن معرفة الباحثين بقيت قاصرة في هذا المجال، إلى أن تم اكتشاف الأنسولين عام 1921م من قبل الجراح الكنديBanting حيث اظهر للعالم إن نسبة السكر بالدم والبول تنخفض عند حقن كلب التجربة منزوع البنكرياس بالمادة السائلة من جزرلانكرهانز،عندها تمكن العلماء من معرفة الأسباب وراء حدوث هذا المرض.
ورغم التطور العلمي الهائل في المجال الطبي، مازالت المشكلة قائمة وتحتاج مزيداً من الجهد للحد من انتشار الإصابات المتزايدة في جميع أنحاء العالم، وقد قدرت منظمة الصحة العالمية هذا العام وجود أكثر من 135 مليون حالة مصابة بداء السكري، نسب الإصابة منها في الدول الغربية ما بين 6 إلى 10%، بينما في الدول العربية وصلت إلى أكثر من 30% . ومن المتوقع أن ترتفع الإصابات إلى 300 مليون عام 2025م.
وقد بينت دراسة التي أجريت أن النساء أكثر إصابة من الرجال (النساء 52% والرجال 48%). ومعظم الإصابات هي من النمط الثاني من السكري المعروف باسم (السكري ألكهلي).
هناك أكثر من تصنيف لمرض السكري، وأفضلهم التصنيف العالمي حيث أنه أفضل الطرق لتحديد أنواع السكري وهي :
ا
لنمط الأول : السكري المعتمد على الأنسولين، يصيب الأطفال والشباب حتى الأربعين من العمر،ولا تزال أسبابه مجهولة، لكن هناك نظريات متعددة في هذا الشأن منها النظرية الفيروسية والتخريب المناعي الذاتي لخلايا البنكرياس. وعلاج هذا النوع من السكري هو الأنسولين بالضرورة، ويؤخذ على شكل حقن.
ا
لنمط الثاني : السكري غير المعتمد على الأنسولين، وهو أكثر حدوثاً من الأول، ويصيب الذين تزيد أعمارهم على الأربعين، وهناك أهمية للعامل الوراثي في حدوثه، كما يشار إلى زيادة الوزن كعامل أساسي في تسريع ظهور السكري ألكهلي، كذلك تتدخل عوامل أخرى مثل الأسباب النفسية والأمراض الالتهابية ..الخ. ولا تعتمد المعالجة على الأنسولين إنما على حبوب تعطى عن طريق الفم، وأحيانا يحتاج المريض إلى تدعيم العلاج بالأنسولين ، وذلك في ظروف خاصة مثل العمليات الجراحية أو في مرحلة الحمل ..الخ.
السكري الثانوي: يحدث هذا النوع من السكري كنتيجة لاختلاطات المرض الأساسي، مثل التهابات البنكرياس وأمراض الغدة النخامية، وأورام الغدة الكظرية، وتناول بعض الأدوية السيتروئيدية أو أدوية الادرار البولي، وكذلك تناول الأدوية العصبية.
وقد ذكرت حالات من ارتفاع السكري في الدم بعد حدوث الذبحات القلبية والاحتشاء، والرضوض الدماغية وبعد اجراء العمليات الجراحية. ويتطور مرض السكري في بعض الأحيان عند النساء الحوامل في الأشهر الستة الأولى من الحمل ، عندما ترتفع نسبة الهرمونات الأنثوية في الدم وتخف آلية عمل الأنسولين، ويصبح غير فعال في التأثير على السكر وتصاب المرأة في هذه الحالة بمجموعة من الأعراض مثل التعب الشديد أو العطش الدائم وأحيانا الاعياء وفقدان الوعي. وتتطلب الحالة أحياناً المعالجة بالأنسولين.
الأعراض:
أعراض النوع الأولType|
ـ العطش ـ الجوع ـ كثرة التبول ـ فقدان الوزن ـ الضعف العام والإرهاق - كثرة ألاصابه بالالتهابات وخاصة التهابات الجلد
ـ زوغان في الرؤيا 50% من المصابين بالنوع الثاني من السكري لا يعلمون أنهم مصابون بهذا الداء.
وقد لا تظهر تلك الإعراض ولا يمكن معرفة الإصابة الأ من خلال اجراء الفحوصات المختبرية الخاصة بالمرض .
أعراض النوع الثانيType II :
هي نفس أعراض النوع الأول ولكنها أقل وضوحا مما قد يؤخر التشخيص بضع سنوات .
آما الوفيات على مستوى العالم، فان عدداً كبيراً من هذه الوفيات مرتبط بالمضاعفات المزمنة من الأمراض القلبية الوعائية (مرض نقص التروية القلبية) التي يُسببها هذا الداء، وأكثر هذه الوفيات تكون مبكرة ويشكل تصلب الشرايين عند المصابين بالداء السكري سبباً لما يقارب 80% من كل الوفيات ثلاثة أرباع هذه الوفيات هي بسبب الأمراض القلبية الوعائية والربع الباقي سببه الحوادث الدماغية الوعائية أو أمراض الطرفين السفليين ومنها خَمَج "أنتان" القدم أو موت أنسجتها. إنَّ الإصابة بالداء السكري تُزيد من خطر الأمراض القلبية الوعائية بمعدل 2- 3 مرات عند الرجال و3- 5 مرات عند النساء مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالداء السكري .
العوامل المسببة للمرض :
• الوراثة : ينتقل الاستعداد للسكري عن طريق المورثات الجسمية كصفة سائدة أو متنحية، ويقول العلماء أن هناك أكثر من مورثة مسئولة عن حدوث السكري، تتراوح بين 5 ، 10 مورثات.
• البدانة : بينت الإحصائيات الحديثة أن 85% من مرضى السكري من النمط الثاني، من الذين يعانون من البدانة، وتترافق البدانة عادة بضخامة الخلايا الشحمية التي تقلل من الاستجابة لتأثير الأنسولين، وذلك لنقص المستقبلات على أغشية الخلايا.
• تكرار الحمل : ويعزى ذلك إلى تخرب الأنسولين الشديد داخل المشيمة، ووجود كميات كبيرة من الاستروجينات التي تعاكس عمل الأنسولين. وكثيراً ما يظهر السكري أثناء الحمل ويختفي بعد الولادة، إلا أنه قد يتكامل وتتضح أعراضه بتكرار الحمل.
• الالتهابات : بينت بعض الدراسات الحديثة وجود إصابة فيروسية في الخلايا المفرزة للأنسولين حيث تم عزل تلك الفيروسات من نوي خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، كما يتهم بعض الباحثين فيروسات من نمط كوكساكي أو النكاف في إحداث التهابات البنكريات الفيروسي وإتلاف الخلايا المفرزة للأنسولين خاصة لدى الأطفال.

نصائح لمرضى السكري:
• يفضل تناول وجبات غذائية صحيحة، واستخدام الأنسولين حسب وصفة الطبيب.
• من الضروري تنويع أماكن حقن الأنسولين في الجسم بحيث لا يحقن في منطقة واحدة فيؤدي إلى مشاكل في الجلد.
• ضرورة معالجة أية التهابات تحدث في الجسم بالشكل السليم ، وضرورة السيطرة على السكر حتى لا يؤدي ذلك إلى إطالة فترة العلاج وعدم التئام الجروح بالسرعة الطبيعية.
• ضرورة المحافظة على سلامة ونظافة الجروح والحرص على عدم تشققها وعدم التعرض لضربات في القدم ، فأي مشكلة في القدمين لمريض السكر ينتج عنها مشاكل قد تؤثر في سير العلاج.
• متابعة الفحص الدوري مع الطبيب للتأكد من سلامة العيون والأقدام والأعصاب بالإضافة إلى فحص نسبة الدهون بالدم ووظيفة الكلى ونسبة الزلال في البول.

• المحافظة على روتين غذائي منتظم وخاصة عند الأشخاص الذين يستخدمون الأنسولين كعلاج.
• التقليل من الدهون في الطعام وخاصة المشبعة منها و المتواجدة في ألزبده والدهون الحيوانية و التعويض باستخدام الزيوت النباتية.
• تجنب السكريات البسيطة والمتواجدة في الحلويات, , الكيك والمشروبات الغازية.
• الإكثار من الألياف والحبوب.
• الإكثار من الخضراوات.
• الحد من تناول الكحول.

Blood Group:
تحتوي أغشية كريات الدم الحمراء في الإنسان على مستضدات Antigensالتي تدعى بالزينات Agglutinogens ولهذا الدم من الناحية الكيميائية من شخص إلى أخر اعتماد على نسبة وجود أنواع هذه المستضدات أو أللزينات ومن أكثر هذه أللزينات معرفه وأهميه A+Bفالإفراد الذين لديهم لزين Aفي أغشية كريات الدم الحمراء في جسمهم يقال لهم صنف A وتبغ نسبتهم حوالي 42%،إما الإفراد الذين لديهم لزين Bيقال لهم صنف B وتبغ نسبتهم حوالي 9%،إما الإفراد الذين يحتوي دمهم كلا اللزينين فهم من صنف الدم AB وتكون نسبتهم حوالي 3% إما الإفراد الذين لا يحتوي دمهم على كلا اللزينين فيدعون صنف O وتكون نسبتهم حوالي 46%وبذلك يقسم الدم في الإنسان إلى أربع مجاميع (A،B،AB،O) .
لقد تم اكتشاف مجاميع الدم من قبل العالم كارل لاندشتاينز وأهمية الاكتشاف كانت كبيرة وعظيمة خلال الحرب العالمية الأولى حين كانت تجري محاولات كثيرة لنقل الدم للجرحى المصابين وفي عام 1927م تعاون العالم المذكور مع فليب ليفن على اكتشاف مجموعة الدم Mn الموجودة في كل البشر رغم عدم أهمية تصنيف أو تسمية هذه المجموعة ، وفي عام 1940م قام كارل باكتشاف أخر له أهمية كبرى وهو اكتشاف مادة أخرى هي D في مجموعة من ألقرده تدعى Rhesus Monkey والإفراد الذي لديهم هذا اللزين في كريات دمهم يرمز لهم Rh+ وتكون نسبتهم حوالي 85% ، إما الإفراد الذي لا يملكون هذه المادة فيكونون Rh- وتكون نسبتهم حوالي 15% .
وبذلك يعد الدم البيئة الداخلية لجسم الإنسان لذلك تعتبر دراسة الدم في الإنسان من أهم الدراسات التي تناولها الباحثون في السنين الأخيرة وذلك بسبب أهمية نقل الدم من شخص إلى أخر وتعتمد هذه العملية على أسس وراثية ومثالا على ذلك نمو الجنين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخفاجي
المدير العام/ المشرف العام
المدير العام/ المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 139
معدل النشاط : 2516
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول مرض السكري   الإثنين 30 أبريل 2012, 2:48 am

مشكور
[/b]

اللهم صل ّعلى محمد وال محمد

اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها

والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك

وأحصاه كتابك ......



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://karbalaahusain.yoo7.com
 
بحث حول مرض السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين :: المنتديات العلمية :: منتدى العلوم الطبية-
انتقل الى: