السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين
الرسالة تفبد بانك زائر اهلا وسهلا بالضيوف والزائرين الكرام التسجيل مجا ني ......

السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين

مرحباً بك زائر في منتديات كربلاء الحسين /عليه السلام
 
الرئيسيةياحسيناليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولترحيب

شاطر | 
 

 الحائر الحسيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخفاجي
المدير العام/ المشرف العام
المدير العام/ المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 139
معدل النشاط : 2534
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: الحائر الحسيني   الأحد 19 فبراير 2012, 2:31 am


الحائر الحسيني


الحائر الحسيني مصطلح يطلق على البقعة الطاهرة التي تحتضن قبر الإمام الحسين بن علي عليه السلام ولعل تسمية قبر الإمام الحسين عليه السلام والبقعة المحيطة به بالحائر أطلقت لأول مرة من قبل الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أما سبب التسمية بالحائر:يقول الكاتب لعل السبب في تسمية الروضة الحسينية الشريفة بالحائر أو الحير يعود لأكثر من سبب ولم يتضح لنا سبب إطلاق الإمام الصادق عليه السلام هذه التسمية على القبر الشريف وما أحاط به.
لكن يبدو إن هذه التسمية تحددت في وقت لاحق لسبب آخر ولحادثة تاريخية وقبل الإشارة إلى هذه الحادثة لابد أن نشير إلى المعنى اللغوي للفظة ((الحائر)) وكذلك ((الحير))
قال العلامة ألطريحي رضوان الله عليه: الحائر هو في الأصل مجمع الماء، ويراد به حائر الحسين عليه السلام وهو ما حواه سور المشهد الحسيني على مشرفة السلام.
وقال أيضا و الحير بالفتح مخفف حائر، هو الحضيرة والموضع الذي يتحير فيه الماء.
تجدد التسمية بالحائر:
يبدو أن تجدد تسمية هذه البقعة المباركة بالحائر يعود إلى حادثة تاريخية تحلت فيها كرامة الإمام الحسين عليه السلام للصديق والعدو، وملخص تلك الحادثة أن المتوكل العباسي كان شديد الحقد والبغض بالنسبة إلى أمير المؤمنين على بن أبي طالب عليه السلام بصورة خاصة والبيت العلوي بصورة عامة لذلك فقد عمد إلى محا ولات متكررة إلى هدم ضريح الإمام الحسين عليه السلام ونبش قبره الشريف وحرث تلك البقعة الطاهرة وإجراء الماء عليها في محاولات بائسة وجبانة منه لمحو معالم هذا القبر الشريف والحيلولة دون زيارة الموالين لأهل البيت عليهم السلام لقبر مولاهم الحسين عليه السلام خاصة لما رأى أن تأثير قضية الحسين عليه السلام ونهضته المباركة اتسعت رقعته وامتد تأثيره حتى وصل إلى بلاطه، فقد اكتشف أن عددا من المحيطين به يزورون قبر الحسين عليه السلام سرا" رغم المنع الشديد والعقاب الأليم الذي كان يفرضه على من يزور هذا القبر الطاهر.
وقال الحافظ جلال الدين السيوطي : وفي سنة سته وثلاثين أمر بهدم قبر الحسين وهدم ماحوله من الدور، وان يعمل مزارع، ومنع الناس من زيارته وخرب وبقي صحراء.
وكان المتوكل معروفا" بالتعصب، فتألم المسلمون من ذلك، وكتب أهل بغداد شتمه على الحيطان والمساجد وهجاه الشعراء فمما قيل في ذلك : بالله ان كانت أمية قد أتت قتل ابن بنت نبيها مظلوما
فلقد أتاه بنو أبيه بمثله هذا لعمري قبره مهدوما
أسفوا على ان لا يكونواشاركوا في قتله فتتبعــوه رميمــا
ظهور الكرامة
يقول إبراهيم الديزج الذي أمره المتوكل بهدم قبر الحسين عليه السلام بعثني المتوكل إلى كربلاء لتغيير قبر الحسين عليه السلام وكتب معي إلى جعفر بن محمد بن عمار القاضي: أعلمك باني قد بعثت إبراهيم الديزج إلى كربلاء لينبش قبر الحسين فإذا قرأت كتابي فقف على الأمر حتى تعرف فعل أو لم يفعل.
قال الديزج: فعرفني جعفر بن محمد بن عمار ما كتب به إليه ففعلت ما أمرني به جعفر بن محمد بن عمار ثم أتيته فقال لي ما صنعت** فقلت: قد فعلت ما أمرت به فلم أر شيئا" ولم أجد شيئا" فقال لي: أفلا عمقته*** قلت: قد فعلت فما رأيت. فكتب إلى السلطان إن إبراهيم الديزج قد نبش فلم يجد شيئا"، وإمرته فمخره بالماء وكربه بالبقر. قال ابو علي ألعماري فحدثني إبراهيم الديزج وسألته عن صورة الأمر، فقال لي: أتيت في خاصة غلماني فقط واني نبشت فوجدت بارية جديدة وعليها بدن الحسين بن علي ووجدت منه رائحة المسك ، فتركت البارية على حالها وبدن الحسين على البارية وأمرت بطرح التراب عليه وأطلقت عليه الماء وأمرت البقر لتمخره وتحرثه فلم تطأه البقر، وكانت إذا جاءت إلى الموضع رجعت عنه.... فحلفت لغلماني بالله و بالإيمان المغلظة لان ذكر احد هذا لأقلتنه.
وهكذا لم يتحقق ما أراده المتوكل من محو معالم القبر الشريف بإجراء الماء عليه، وتوقف الماء وأحاط بتلك البقعة المباركة دون أن يغمرها فسميت تلك البقعة بالحائرة أو الحائر الحسيني


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول من المجلة الالكترونية جنة الحسين عليه السلام العدد الاول
والمصادر
مجمع البحرين 3/380
تاريخ الخلفاء للحافظ جلال الدين السيوطي المتوقي سنة 911هـ
دائرة المعارف الحسينية ج1 من تاريخ المراقد 273، الهامش
بحار الأنوار 86/90
الكافي4/588
كامل الزيارات
السرائر 78
[/b]

اللهم صل ّعلى محمد وال محمد

اللهم صلِ على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها

والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك

وأحصاه كتابك ......





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://karbalaahusain.yoo7.com
ابومصطفى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 51
معدل النشاط : 2158
تاريخ التسجيل : 20/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الحائر الحسيني   الجمعة 26 أكتوبر 2012, 9:24 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحائر الحسيني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين :: المنتديات الدينية :: الامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام-
انتقل الى: